نائب يطالب بالتصويت الإلكتروني في الانتخابات المحلية المقبلة

نائب يطالب بالتصويت الإلكتروني في الانتخابات المحلية المقبلة
نائب يطالب بالتصويت الإلكتروني في الانتخابات المحلية المقبلة

دعا وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، النائب أحمد عبدالواحد، إلى تطبيق نظام التصويت الإلكتروني في الانتخابات المحلية المقبلة.

وقدم «عبدالواحد»، اليوم، مقترحًا إلى الأمانة العامة لمجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم، يتضمن الدعوة إلى تطبيق نظام التصويت الإلكتروني خلال الانتخابات المحلية القادمة، بعدما تعذر تطبيق هذا النظام في الانتخابات الرئاسية الماضية.

وقال «عبدالواحد»، في بيان صحفي اليوم: «مجلس النواب بصدد إقرار قانون الانتخابات المحلية بشكل نهائي، ما يعني أننا أمام انتخابات محلية قبل نهاية العام الجاري»، متسائلا: «لماذا لا يتم الاستعداد لتطبيق نظام التصويت أو الفرز الإلكتروني في الانتخابات المحلية القادمة؟».

وأضاف النائب، أن نظام التصويت الإلكتروني معمول به في العديد من الدول كبلجيكا والبرازيل وأستونيا وكذلك ، وهذا النظام كان له تأثيرا إيجابيا على زيادة نسب المشاركة بشكل ملحوظ؛ نظرا لتوفير الوقت والجهد، كما أنه سيساهم في تعزيز إقبال المصريين بالخارج على المشاركة وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار وكيل لجنة الإدارة المحلية، إلى أن نجاح نظام التصويت الإلكتروني يتطلب توافر قاعدة بيانات بأسماء الناخبين، ووضع كود سري خاص بكل مواطن لتحديد شخصيته على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى رقابة إلكترونية قوية، وكذلك الاتفاق مع شبكات المحمول على توثيق هويتهم مباشرة من الهاتف الذكي.

وقال «عبدالواحد»، إن تطبيق نظام التصويت الإلكتروني يأتي متسقا مع اتجاه الدولة لميكنة الخدمات، بالإضافة إلى أنه يحول دون أسباب العزوف عن المشاركة والمتمثلة في الوقت والجهد الذي يبذله الناخب للإدلاء بصوته في الانتخابات.

وفيما يخص عملية الفرز الإلكتروني، أوضح «عبدالواحد»: «بديهيا سيتم إظهار نتائج الفرز إلكترونیا بشكل فوري بمجرد إتمام عملیة التصویت، دون أي تدخل بشري أولا بأول؛ ما یعكس شفافیة النتائج الانتخابیة ومصداقیتها.

كان رئيس مجلس النواب علي عبدالعال أعلن في جلسة الإثنين الماضي، عن أن قانون الإدارة المحلية الجديد سيصدر قريبا، وأن الانتخابات المحلية سيتم إجراؤها قبل نهاية العام الجاري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى