«التضامن»: صرف 15 مليار جنيه على برامج الحماية الاجتماعية

«التضامن»: صرف 15 مليار جنيه على برامج الحماية الاجتماعية
«التضامن»: صرف 15 مليار جنيه على برامج الحماية الاجتماعية

قالت نيفين قباج مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي لبرامج الحماية الاجتماعية، إنه تم صرف ما يقرب من 15 مليار جنيه لبرامج الحماية الاجتماعية خلال عام المالي 2017 - 2018، منها برنامج «تكافل وكرامة»، ومعاشات «الضمان الاجتماعي».

وأشارت «قباج»، في تصريح خاص لـ«الشروق»، إلى تظلم أكثر من 270 ألف متقدم لبرنامج «تكافل وكرامة»، لافتة إلى أنه تم معالجة أكثر من 88% من هذه التظلمات، حيث استطاعت الوزارة أن تجعل منظومة التظلمات منظومة مميكنة بالكامل.

وأضافت «قباج»، أنه من المتوقع خروج أسر من معاش الضمان الاجتماعي بعد مراجعة بياناتهم، خاصة أنها لم تراجع منذ عدة سنوات، فضلا عن أنه سيتم ضم عدد من الأسر المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي لبرنامج «تكافل وكرامة».

يذكر أن ميزانية برامج الحماية الاجتماعية للعام المالي 2018 - 2019 ما يقرب من 17.5 مليار جنيه.

ومن شروط التقدم للانضمام لبرنامج تكافل: ألا يكون الزوج والزوجة من العاملين في أي جهة حكومية أو قطاع عام أو قطاع خاص، وألا يكون المتقدم مؤمن عليه، وأن يكون لدى الأسرة على الأقل طفل واحد في الفئة العمرية من يوم إلى 18 سنة، وأن تلتزم الأسر بمتابعة برامج الصحة الأولية للأطفال، وأن يكون الأطفال مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة وينتقلون من عام لآخر بنجاح.

فيما يوفر برنامج كرامة دعمًا لكبار السن والمعاقين بشرط أن يكونوا أكثر من 65 سنة، ممن ليس لديهم معاش تأميني أو لديهم معاش أقل من المعاش الاجتماعي، ويشترط في المعاق أن يقدم شهادة من القومسيون الطبي بدرجة الإعاقة، يؤكد عدم قدرته على العمل نتيجة إصابته بمرض مزمن أو عجز يعوقه عن العمل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى