المفتي: 6 لجان علمية وشرعية تستطلع هلال رمضان

المفتي: 6 لجان علمية وشرعية تستطلع هلال رمضان
المفتي: 6 لجان علمية وشرعية تستطلع هلال رمضان

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إن شهر رمضان من الأشهر العزيزة الكريمة على الله، وهو شهر النفحات الربانية والمنح الإلهية، إذ يعم السلام والسكينة والهدوء.

وأضاف خلال لقاءه الأسبوعي في برنامج «مع المفتي» على قناة «الناس» أنه بشأن الرؤية الشرعية للهلال، فإن المسلمين برعوا في علم الفلك، لكنهم لم يستغنوا عن الرؤية الشرعية للأهلة، وهي التي يترتب عليها أحكام الحج والعُمرة وعدة النساء.

وأوضح المفتي: «لا تعارض مطلقًا بين علم الفلك والشرع فكلاهما متكاملان، والرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية وهي تضم مختصين بالفلك وعددها 6 لجان، وأماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه».

وأشار: «علينا الاستعداد لشهر رمضان فهو شهر المعاني الراقية وشعائره تستوجب حُسن استقباله، فرمضان مرحلة إيمانية يحب أن يتزود المسلم قبلها بالأخلاق التي تعينه على الصوم حتى تتحقق الغاية الكبرى من العبادة المباركة».

وأوضح: "علينا أن نُغيِّر من سلوكياتنا وأفعالنا السيئة إلى الأعمال الحسنة والإيجابية والتوبة من الأفعال التي لا يرضاها الله عز وجل؛ فيكون لهذا مردود على كل من يحيط بنا، ولِما لا وقد خصَّ الله تعالى شهر رمضان من بين سائر شهور العام بالتكريم والبركة وجعله موسمًا عظيمًا تنهل منه الأمة من الخير ما لا يمكن حصره ووصفه، حتى بات هذا الشهر الكريم يمثل غاية كبرى وأمنية منشودة للصالحين يتمنون على ربهم بلوغها وإدراك هذا الزمان المبارك».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى