«مكافحة التدخين» تدشن حملة «رمضان بلا دخان»

«مكافحة التدخين» تدشن حملة «رمضان بلا دخان»
«مكافحة التدخين» تدشن حملة «رمضان بلا دخان»

دشنت جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، بالقاهرة، حملة «رمضان بلا دخان»، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور عصام المغازي رئيس مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، إن شهر رمضان يعتبر فرصة ذهبية للإقلاع تماما عن التدخين؛ نظرا لأن المدخن يترك السيجارة طوال فترة الصيام -تبلغ هذا العام أكثر من 15 ساعة- وهذا دليل على أن الإنسان يستطيع ترك هذه العادة القاتلة.

وأشار «المغازي»، في تصريح خاص لـ«الشروق» إلى أن شهر رمضان علاج مجاني للأعراض الانسحابية التي تحدث عند التوقف عن التدخين الذي عود جسمه عليه طوال سنوات عديدة، وهي أعراض ليست بخطيرة أو صعبة ولا تظهر عند كل المدخنين؛ لذلك يتم إعطاء المدخنين بعض العلاجات، لكن في شهر رمضان الأمر يختلف تماما، فمكوث المدخنين بكل شجاعة أكثر من 15 ساعة بدون تدخين دليل على أن الإنسان يستطيع التغلب على آفة التدخين.

وحذر من التدخين بعد الإفطار مباشرة؛ حيث إن التدخين المتواصل بعد الإفطار يزيد من نسبة أول أكسيد الكربون في الدم؛ ما يؤدي إلى زيادة إصابة المدخنين بأزمات قلبية.

وأضاف أن الحملة ستنتشر في التجمعات المختلفة مثل النوادي والمستشفيات؛ لتقديم بعض النصائح للإقلاع عن التدخين، وأهمها:

- قاوم الإلحاح الداخلي لتدخين سيجارة واحدة فقط: ستواجه خلال الفترة الأولى من توقفك عن التدخين، الكثير من الأفكار من أجل تدخين سيجارة واحدة، لكن لو استعددت جيدا، وأدركت أن هذه الأفكار عبارة عن مرحلة طبيعية للإقلاع عن التدخين، فإنك ستتجاوز هذا الأمر.

- شتت ذهنك عن التدخين؛ وذلك من خلال إشغال اليدين بهوايات مناسبة، كالكتابة وممارسة بعض الألعاب الرياضية.

- حافظ على وجود وجبات خفيفة بالقرب منك؛ لبناء علاقة تواصل بين يدك وفمك بعيدا عن وجود السيجارة.

- محاولة تجنب الأشخاص المدخنين قدر الإمكان خلال الفترة الأولى من انقطاعك عن التدخين؛ لتجنب مشاركتهم التدخين، حتى لو من باب المجاملة، بالإضافة إلى محاولاتهم الفاشلة في التوقف عن التدخين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى