بعد جنرال الكتريك وتوتال..شركة كورية تلغي صفقة مع إيران

بعد جنرال الكتريك وتوتال..شركة كورية تلغي صفقة مع إيران
بعد جنرال الكتريك وتوتال..شركة كورية تلغي صفقة مع إيران

أعلنت شركة "دایلیم اینداستاریال" لكوريا الجنوبية يوم الجمعة أنها ألغت صفقة قيمتها ملياري دولار مع ، كانت قد أبرمت قبل سنة حول مشروع إنشاء مصفاة للنفط في مدينة #أصفهان، حسب ما أفاد "راديو فردا".

وأعلنت الشركة أنّ السبب الرئيسي في إلغاء عقدها مع ، هو عدم قدرة الجانب الإيراني على تمويل تكاليف تنفيذ مشروع تطوير مصفاة نفط أصفهان، والذي حصل نتيجة لإعادة فرض عقوبات اقتصادية أميركية على إيران.

وفازت شركة دايليم الكورية الجنوبية عام 2017 بعقد قيمته 2.08 مليار دولار يتعلق بمشروع انشاء وتحسين وتطوير مصفاة النفط في أصفهان ، والذي وصفته وكالات الأنباء الإيرانية آنذاك بأنه أكبر مشروع، تتعهد مسؤولية تنفيذه شركة لكورية الجنوبية في إيران.

وتبلغ الطاقة الانتاجية لمصفاة أصفهان النفطية 375 ألف برميل يومياً ، وتزود الآن بنحو 22٪ من إنتاج إيران من النفط.

وأعلنت شركة دايليم( Dilim ) الكورية الجنوبية في شتاء العام الماضي أنها ستكمل مشروع تطوير المصفاة بحلول نهاية عام 2020 ولكن بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات ضد إيران ، قررت الشركة إلغاء العقد.
يذكر أن إلغاء مشروع الشركة الكورية الجنوبية ليس المشروع الاقتصادي الوحيد الذي ألغي في الآونة الأخيرة، حيث ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن شركة جنرال إلكتريك ستغلق مكاتبها في إيران، وتمنع بيع المعدات المتعلقة بالنفط والغاز إلى إيران في الأشهر المقبلة.

كما يشار إلى أن الرابع من نوفمبر المقبل هو الموعد النهائي للولايات المتحدة لإعادة العقوبات المشددة ضد إيران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى