بعد إيرإنديا والسعودية.. الكينية تطلب عبور أجواء السودان لإسرائيل

بعد إيرإنديا والسعودية.. الكينية تطلب عبور أجواء السودان لإسرائيل
بعد إيرإنديا والسعودية.. الكينية تطلب عبور أجواء السودان لإسرائيل

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ومواقع إلكترونية سودانية أمس الجمعة إن الخطوط الجوية الكينية طلبت رسميا من الحكومة السودانية السماح بعبور رحلاتها إلى تل أبيب عبر المجال الجوي السوداني.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس اجتمع الخميس مع رئيس شركة الطيران الكينية سيباستيان ميكوس، لتعزيز الرحلات الجوية بين البلدين، معتبرا أن ذلك سينعكس إيجابيا على تطوير الرحلات الجوية بين ودول أفريقية وأوروبية أخرى.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، تعتزم الشركة الكينية التي أوقفت رحلاتها لإسرائيل قبل 16 عاما، إطلاق خط رحلات أسبوعية بين مطاري بن غوريون ونيروبي في أوائل عام 2019.

وقالت يديعوت أحرونوت إن ممثلي شركة الطيران الكينية زاروا إسرائيل، وعقدوا لقاءات مع مسؤولي سلطة الملاحة المدنية وسلطة المطارات الإسرائيلية لمناقشة التفاصيل المتصلة بتشغيل الخط.

قرار السودان
ولم يعرف بعد قرار الحكومة السودانية فيما يتعلق بالطلب الكيني، لكن الصحيفة أشارت إلى أنه رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين السودان وإسرائيل فإن حالة العداء بينهما تراجعت خلال العامين الماضيين، بعد سنوات طويلة من العداء بين الجانبين.

وأرجعت الصحيفة السبب إلى التغيير الذي حدث في السياسة الخارجية للسودان الذي قطع علاقاته مع ، كما أن موقع "ويكيليكس" نشر وثيقة من قبل لمسؤول سوداني يطلب مساعدة أميركية في تحسين العلاقات مع إسرائيل إذا تحسنت العلاقات الأميركية السودانية.

يذكر أنه في مارس/آذار الماضي، سمحت السلطات لشركة الطيران الهندية "إير إنديا" بأن تعبر أجواءها إلى إسرائيل.

وتطالب شركة إلعال الإسرائيلية بسماح السعودية لها أيضا باستخدام مجالها الجوي في الطريق للشرق الأقصى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى