أخبار عاجلة
السراج: ليبيا تعتزم ترحيل شقيق مفجر مانشستر لبريطانيا -
ضبط 20 كيلو ذهب مهربة من تركيا ودخان مهرب من أوكرانيا -
نجوى كرم توجّه رسالة إلى غزّة وشعبها.. ما هي؟ -
عطاالله عن المصالحة: من أخطاء الماضي نتعلم -
قرد يقتل رضيعا في الهند! -
الأمم المتحدة ترفع العقوبات عن أريتريا -
نحاس: ما هو مسموح لزحلة ممنوع علينا في طرابلس -
درغام عن المصالحة: خطوة مهمة للتسامح والمحبة -
فتفت: المصالحة تفتح صفحة جديدة من آمال الغد -
فتفت: مصالحة جعجع-فرنجية كشاب لبناني -

مطالبة فلسطينية بقمم عربية وإسلامية بشأن القدس

مطالبة فلسطينية بقمم عربية وإسلامية بشأن القدس
مطالبة فلسطينية بقمم عربية وإسلامية بشأن القدس

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قام بحملة اتصالات مع قادة دوليين وعرب في محاولة لحثهم على سرعة التدخل وثني عن قراره الإعلان عن عاصمة لدولة .

وحذرت القيادة الفلسطينية من أن إعلان أميركا مثل هذا الموقف بعد تقييدها عمل بعثة في واشنطن يقضي على دور أميركا وسيطا لحل الصراع العربي الإسرائيلي، ويدخل المنطقة في مسار أشد خطورة.

واعتبرت استعداد إدارة الرئيس ترمب للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل تحقيق الحل بزوال الاحتلال بمثابة تدمير لعملية السلام، وهو ما من شأنه دفع المنطقة إلى مربع عدم الاستقرار، حسب المتحدثين باسم الرئاسة الفلسطينية مع التأكيد على أن القدس مسألة كبرى والمساس بها لعب بالنار.

وفي وقت سابق اليوم كانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية قد دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمندوبي الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الدائمين لبحث اعتزام الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وسفير فلسطين السابق في أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تفقد الولايات المتحدة ما تبقى لها من مصداقية كي تقوم بدور وساطة في أي عملية سياسية قادمة، مضيفا "بل إن مثل هذه الخطوة سوف تدخل في نفق مظلم من المواجهة السياسية مع الولايات المتحدة ومع إسرائيل".

وبينما يتوجس الفلسطينيون ريبة ويسيطر عليهم الغضب مما هو مرتقب في خطاب ترمب، ينتظره الإسرائيليون بشغف وحماسة ويرون فيه انتصارا انتظروه طويلا وإيفاء من قبل ترمب لعهد قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية. 

وفي هذا السياق قال وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا اليوم إن الرئيس الأميركي يؤيّدُ أن تكون القدس عاصمة موحّدة لإسرائيل، مضيفا أن قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس سيكون رسالة مهمة لإسرائيل.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا الجمعة الماضية إن الرئيس ترمب يدرس خطة يعلن بموجبها القدس عاصمة لإسرائيل، ليسلك بذلك نهجا مخالفا لما التزم به أسلافه الذين طالما أصروا على ضرورة تحديد هذه المسألة عبر المفاوضات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قافلة مهاجرين تقطع المكسيك وترامب يحشد جيشه