زيلينسكي يوبخ إيلون ماسك: لتفهم ما فعلته روسيا تعال إلى أوكرانيا

زيلينسكي يوبخ إيلون ماسك: لتفهم ما فعلته روسيا تعال إلى أوكرانيا
زيلينسكي يوبخ إيلون ماسك: لتفهم ما فعلته روسيا تعال إلى أوكرانيا

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، الملياردير الأميركي، مالك “تسلا” و”” إيلون ماسك لزيارة أوكرانيا للاطلاع على الأضرار التي لحقت بالبلاد من قبل القوات الروسية، قائلاً إن “مثل هذه الزيارة يمكن أن تساعد أغنى رجل في العالم على فهم الوضع قبل الإدلاء بتصريحات حول الحرب”.

وأتت تعليقات زيلينسكي، التي أدلى بها عبر رابط فيديو إلى قمة “ديلبوك” التي عقدتها صحيفة “ تايمز” New York Times، توبيخاً ضمنياً لماسك، رجل الأعمال الذي اقترح الشهر الماضي خطة سلام لأوكرانيا تضمنت التنازل عن أراض لروسيا، وفق الصحيفة”.

وقال الرئيس الأوكراني، “إذا كنت تريد أن تفهم ما فعلته هنا، تعال إلى أوكرانيا وسترى ذلك بأم عينيك، بعد ذلك، ستخبرنا كيف ننهي هذه الحرب، ومن الذي بدأها ومتى يمكن إنهاؤها”.

ونشر زيلينسكي استطلاعاً للرأي عبر “تويتر” تساءل فيه، “أي إيلون ماسك يعجبك أكثر، شخص يدعم أوكرانيا، أم يدعم روسيا؟” وقال ماسك في وقت لاحق في تغريدة إنه يدعم أوكرانيا.

وتمول شركة “سبيس إكس”، التي يمتلكها ماسك، تشغيل خدمة ستارلينك للإنترنت في أوكرانيا.

وتراجع ماسك عن تهديده بسحب تمويل الخدمة في أوكرانيا، تشرين الأول الماضي، وقال إنه “على الرغم من أن ستارلينك لا تزال تخسر المال” و”الشركات الأخرى تحصل على المليارات” من دولارات الضرائب، “سنواصل فقط تمويل” الخدمة الأوكرانية.

ورحب البيت الأبيض بإعلان الملياردير الأميركي مواصلة تقديم خدمات ستارلينك في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، يجب على الديمقراطيات الغربية أن تكون أكثر قلقاً بشأن طموحات بوتين العسكرية التوسعية، وأضاف أنه إذا نجح جيشه في غزو أجزاء من أوكرانيا، فقد تكون الديمقراطيات المجاورة الأخرى هي التالية.

وقال زيلينسكي إن خطر استخدام بوتين للأسلحة النووية ليس أكبر مخاوفه، وأنه لا ينبغي أن يكون أكبر خوف للغرب.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى