سوريا | وكالة روسية : ” حلب تحتفل بعودة سوق الذهب الأحمر ” ( فيديو )

سوريا | وكالة روسية : ” حلب تحتفل بعودة سوق الذهب الأحمر ” ( فيديو )
سوريا | وكالة روسية : ” حلب تحتفل بعودة سوق الذهب الأحمر ” ( فيديو )

| قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية، إنه “بعد غياب دام سبع سنوات من الحرب، يعود سوق الفستق الحلبي لينتعش من جديد وسط الشهباء، الأشهر عالميا بزراعته”.

وأضافت الوكالة: “انتشر الفستق هذا العام بكثافة بعد عودة سوقه إلى الحياة في أرضه بحي بستان القصر، وهي سوق حديثة الإنشاء ويقارب عمرها (20) عاماً بحسب ما يقول الحاج عبد الرزاق دبس”.

وقال دبس للوكالة: “الحياة عادت لمدينة حلب، ولتعود معها كل الأشياء الحلوة، ومنها الفستق الحلبي معشوق أهالي حلب، والذي يباع اليوم بالأسواق بسعر متوسط بين 1500 ليرة و 1900 ليرة، في أسواق (المفرق) وبسعر أقل لدى بائعي (الجملة)”.

ولا يخفي دبس حزنه لتوقف هذا السوق خلال السنوات الماضية، وقطع طرق وصوله وإمداده من ريف حماة وريف حلب بسبب الحرب خلال سبع سنوات مضت حتى وصل الكيلو الواحد في إحدى السنوات لـ 10 آلاف ليرة سورية، على حد تعبير الوكالة.

وتبلغ مجمل المساحات المزروعة بأشجار الفستق في (حماة) 21 ألفاً و176 هكتاراً، وأن أهم الأصناف المزروعة هي “العاشوري” ويشكل ما نسبته 85% من مجمل الأصناف المنتجة في المحافظة، وفق المصدر ذاته.

وختمت الوكالة بالقول إن “مجمل المساحات المزروعة بالفستق الحلبي في سورية تبلغ 61 ألفاً و51 هكتاراً، وتحتل محافظة حلب المرتبة الأولى من حيث المساحات وعدد الأشجار، فيما تحتل محافظة حماة الترتيب الأول في الإنتاج”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى