اليمن | السعودية تعلن عن دعم الاقتصاد اليمني واللاجئين بـ11 مليار دولار

اليمن | السعودية تعلن عن دعم الاقتصاد اليمني واللاجئين بـ11 مليار دولار
اليمن | السعودية تعلن عن دعم الاقتصاد اليمني واللاجئين بـ11 مليار دولار

| أعلنت ، الجمعة، أن المملكة قدمت أكثر من 11 مليار دولار، لدعم الاقتصاد واللاجئين في خلال السنوات الثلاث الماضية. 

جاء ذلك في تصريح لمشرف عام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (حكومي) عبد الله الربيعة، خلال مؤتمر عقد في السعودية اليوم، لاستعراض حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها دول إلى اليمن. 

وقال الربيعة إن الرياض قدّمت وحدها أكثر من 11 مليار دولار لدعم الاقتصاد اليمني، والجوانب الإنسانية، واللاجئين اليمنيين سواء في السعودية أو جيبوتي أو الصومال، والنازحين داخل اليمن، خلال 3 سنوات مضت. 

وأوضح أن "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" وحده، قام بتنفيذ 277 مشروعًا في اليمن يتجاوز قيمتها مليار و600 مليون دولار. 

ولفت إلى أن دول التحالف العربي (تقوده السعودية) نفذت خلال 3 سنوات مشروعات في اليمن بلغت قيمتها نحو 17.6 مليار دولار لدعم الاقتصاد والتعليم والوقود والمساعدات الإنسانية، دون تفاصيل عن كل دولة على حدة. 

وأضاف أن "المساعدات التي تقدمها دول التحالف العربي لليمن تتركز على انعاش الاقتصاد والتجارة بمحافظة الحديدة (غربي اليمن)، ودعم المرافق الحكومية، والوقود، والخدمات العامة خاصة القطاعين الصحي والغذائي". 

ومنذ 13 يونيو/ حزيران الماضي، تنفذ القوات الحكومية اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر من مسلحي "الحوثي"، وسيطرت خلالها على عدة مناطق. 

ويشهد اليمن، منذ نحو أربعة أعوام، حربا بين القوات الحكومية والحوثيين، المسيطرين على محافظات، بينها منذ عام 2014، خلفت أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى