اليمن | 3 حروب في اليمن وحرب طويلة ودموية قادمة والحوثيون سيخسرون

اليمن | 3 حروب في اليمن وحرب طويلة ودموية قادمة والحوثيون سيخسرون
اليمن | 3 حروب في اليمن وحرب طويلة ودموية قادمة والحوثيون سيخسرون

| قسم الكاتب الأمريكي غريغوري دي جونسون الحرب في إلى ثلاثة ؛حروب وتوقع أن تشهد اليمن فترة حرب طويلة ودموية، خصوصاً مع تعقيد الحرب الذي ينافس وحشيتها، مع مجموعة من الجهات الفاعلة التي لديها أجندة سرية ومتغيرة.

وقال جونسون في مقال خاص عن حرب اليمن إن هذا التداخل كان سبباً في إطالة أمد الحرب الذي كان يفترض أن تنتهي في ثلاثة أسابيع ومضى عليها الآن أكثر من ثلاث سنوات.

وأضاف إنه من المرجح أن يخسر الحوثيون الأراضي المحتلة بعد انسحاب القوات والاماراتية، بعد أن خلقوا الكثير من الأعداء لأنفسهم خلال فتره وجودهم في السلطة.

ويفنّد الكاتب الحرب في اليمن انتقلت من السيئ إلى الاسوأ، مخلفة عشرات الألاف من القتلى ومئات الألاف من المدنيين المعرضين لخطر المرض وسوء التغذية.

غريغوري جونسون من المؤسسة العربية يصف الحروب الثلاث التي يواجهها اليمن: الكفاح ضد الإرهاب، والحرب الاهلية، والصراع الإقليمي الذي يشمل المملكة العربية السعودية، والامارات، وإيران. وكل منها له ديناميكيته الخاصة.

وقال «ببساطة، لم يعد اليمن واحداً هناك يمن متشظي ولا يمكن لفرد واحد أو مجموعه قادرة على إعادة توحيده في كيان متماسك. اليمن لديها العديد من المجموعات التي لديها الكثير من البنادق لتكون دولة موحدة مره أخرى».

واختتم جونسون المقال «ستستأنف الحرب الأهلية، والتي اتخذت المقعد الخلفي للصراع الإقليمي على مدى السنوات الثلاث الماضية، بكامل قوتها في نهاية المطاف، وعندما يحدث ذلك، فإن القتال الذي ينتجه سيكون دموياً وطويلاً».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى