دولي | ترامب يناقش قضية خاشقجي مع بومبيو و"سي آي أي"

دولي | ترامب يناقش قضية خاشقجي مع بومبيو و"سي آي أي"
دولي | ترامب يناقش قضية خاشقجي مع بومبيو و"سي آي أي"

كشف دونالد أنه سيتحدث مع وزير خارجيته مايك بومبيو ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) عن قضية جمال خاشقجي، وذلك عقب نشر صحف ووكالات عالمية تقدير الاستخبارات بمسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن مقتل الصحفي.

وقال ترامب إنه لا يعرف بعد ما توصلت إليه وكالة الاستخبارات، وسيعقد اجتماعا معهم ليطلع على تقييمهم للموضوع، مشيرا بالسياق ذاته إلى أن تعد حليفا إستراتيجيا لواشنطن وأنها تساهم في تنمية الاقتصاد الأميركي بما توفره من فرص الاستثمار والوظائف.

وذكر الرئيس أن ما يعرفه حول الموضوع حتى الآن هو أن ولي العهد ليس ضالعا في جريمة قتل الصحفي، لكنه سيأخذ في الحسبان الأهمية الاقتصادية للسعودية قبل اتخاذ أي قرار تجاهها.

وأثنى الرئيس الأميركي على العلاقة مع أنقرة، واصفا إياها بـ "العلاقة المميزة" كما أعرب عن امتنانه لرئيس رجب طيب أردوغان.

وكانت كبريات وسائل الإعلام الأميركية نشرت أن وكالة "سي آي أي" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل مواطنه الصحفي.

وذكرت واشنطن بوست -وهي أول وسيلة إعلامية تتحدث عن الخلاصة التي توصلت إليها الوكالة- أن "سي اَي أي" اطلعت على معلومات استخباراتية مختلفة، من ضمنها اتصال أجراه سفير في الأمير خالد بن سلمان مع خاشقجي حيث دعاه لزيارة القنصلية في إسطنبول لاستخراج الأوراق اللازمة، وقدم له تطمينات وتأكيدات أن الأمر سيكون آمنا.

ووفق مصادر مطلعة على الاتصال، فليس من الواضح إذا كان خالد بن سلمان أجرى الاتصال بطلب من أخيه ولي العهد.

وأضافت الصحيفة -وفقا للمصادر ذاتها- أن استنتاج "سي اَي أي" جاء كذلك بناء على تقييمها للدور الذي يلعبه محمد بن سلمان في المملكة حيث تعتبره الحاكم الفعلي للبلاد، والمشرف على كل الأمور مهما صغر شأنها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى