سوريا | سوريا على موعد مع أسبوع عاصف .. منخفضات قطبية و أمطار غزيرة و ثلوج في هذه المناطق

سوريا | سوريا على موعد مع أسبوع عاصف .. منخفضات قطبية و أمطار غزيرة و ثلوج في هذه المناطق
سوريا | سوريا على موعد مع أسبوع عاصف .. منخفضات قطبية و أمطار غزيرة و ثلوج في هذه المناطق

قالت وسائل إعلام موالية إن تشهد في الأيام القادمة منخفض قطبي، يترافق مع هطولات مطرية غزيرة على معظم الأراضي السورية.

وتحدث رضوان الأحمد، رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، عن أن “المنخفضات القطبية أثرت تقريباً منذ تشرين الثاني حتى كانون الأول و الهطولات المطرية مستمرة في كل المناطق”.

ووفقاً لما نقل الإعلام الموالي عن الأحمد، فقد “وصل مستوى الهطولات المطرية منذ المنخفض الذي بدأ مساء يوم الأحد، وأدى لهطولات غزيرة في المنطقة الساحلية والوسطى، حيث وصلت الأمطار في طرطوس إلى 91 ميليمتر ، صافيتا 81 مم، القدموس 49 مم، درعا 10 مم، حمص 28 مم، أما وصلت فيها الهطولات لميليمتر واحد””.

وحول المنخفض القادم، قال الأحمد إن “المناطق الأكثر تعرضاً للمنخفض خلال 24 ساعة الماضية هي المنطقة الساحلية و كان التحذير من غزارة الأمطار وارتفاع مستوى السدود و ازيداد تدفق المياه من بوابات السدود للانهار مما يؤدي إلى فيضان أحياناً على ضفاف الأنهار لا سميا النهر الكبير”.

وعن نهار الثلاثاء، يرى الأحمد أن “الفعالية الجوية منخفضة خلال ساعات النهار، لكن ما بعد الظهر وقبل المساء بقليل، سيتعمق المنخفض القطبي بعد الضهر وقبل السماء من الثلاثاء، حيث تكون الكتلة الهوائية الأقوى والأبرد، وهناط نشاط من سرعة الرياح الغربية حوالي 90 كيلومتر في الساعة في بعض الأحيان”.

وتتساقط الثلوج “على المستويات التي تزيد عن 1100 متر و هطولات مطرية و عواصف رعدية على معظم المناطق الداخلية، خلال ساعات الليل لدينا تقدم بالكتلة الهوائية الباردة القطبية المنشأ، وستنخفض مستوى الهطولات الثلجية حتى مستوى 800-900 متر، وهناك نشاط ملحوظ بسرعة الرياح الغربية، وبالتالي الأجواء باردة جداً وهطولات مطرية في بعض المناطق الداخلية”.

وأشار الأحمد إلى أن “المنخفض الجوي سينخفض حتى الساعات الأولى من يوم الخميس حتى يستقر الجو من ناحية الرياح و الأمطار، والظهر بدءاً من المناطق الغربية و الجنوبية وتبقى فعاليته على المناطق الشرقية”.

وحذر الأحمد المواطنين من العاصفة بالقول إن “على الإخوة المزارعين قدر المستطاع توخي الحيطة والحذر خاصة يوم الاربعاء، وبخصوص السائقين، نحذر من السفر باتجاه المناطق المرتفعة، وتجهيز السيارات بشكل كامل بالسلاسل المعدنية واستخدام الإضاءة.. وعلى الصيادين اتخاذ الحيطة والحذر في عرض البحر من الرياح، حيث من الممكن أن يصل ارتفاع الموج يوم الأربعاء بين أربعة إلى ستة أمتار، ومن الممكن تشكل الأنواء في المنطقة القريبة من الساحل السوري”.

ويستمر المنخفض حتى “صباح الخميس، لكن تبقى الفرصة في ساعات الصباح الأولى و صباح يوم الجمعة وليل الخميس لتدني درجات الحرارة إلى 1 أو 0 درجة في المناطق الداخلية ليلاً وفي المرتفعات الجبلية تتراوح بين -3 و-5 ونحذر من تشكل الجليد في كافة المناطق”.

الجدير بالذكر أن سوريا تشهد منذ بدء العام انخفاضاً جوياً قطبي المنشأ، وهو الثالث من نوعه هذا الشتاء، تزامناً مع أزمة في المحروقات والغاز الكهرباء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى