ماي تحذر من خسارة بريكست إذا صوت النواب ضد الاتفاق المعدّل

ماي تحذر من خسارة بريكست إذا صوت النواب ضد الاتفاق المعدّل
ماي تحذر من خسارة بريكست إذا صوت النواب ضد الاتفاق المعدّل

لندن: حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي النواب من أن قد لا تتمكن من مغادرة الاتحاد الأوروبي في حال صوتوا الثلاثاء ضد الاتفاق المعدّل الذي توصلت إليه مع بروكسل.

وقالت أمام البرلمان "في حال لم يتم تمرير هذا الاتفاق في تصويت الليلة، فقد تخسر (بريطانيا فرصة) بريكست".

وأوصت مجموعة من النواب البريطانيين المؤيدين لبريكست الذين تم تكليفهم دراسة التعديلات التي أدخلت على اتفاق بريكست، البرلمان برفضه في جلسة تصويت الثلاثاء. 

وقال النائب المحافظ بيل كاش نيابة عن المجموعة "في ضوء تحليلنا القانوني وغيره من التحليلات، لا نوصي بقبول طرح الحكومة اليوم". 

وتضم المجموعة كذلك نايجل دودز، القيادي في الحزب الوحدوي الديمقراطي المنضوي في ائتلاف رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وبدون دعم نواب الحزب الوحدوي الديموقراطي العشرة فمن غير المرجح أن يمر اتفاق بريكست في تصويت مجلس العموم مساء الثلاثاء. 

واتفقت رئيسة الوزراء البريطانية والاتحاد الأوروبي على ضمانات جديدة حول خطة "شبكة الأمان" الخاصة بالحدود الإيرلندية والتي يمكن أن تؤدي إلى إبقاء بريطانيا في الاتحاد الجمركي الأوروبي إلى أجل غير مسمى. 

وقال النائب العام البريطاني النافذ جيفري كوكس المكلف تقديم الاستشارة القانونية للحكومة، إن اتفاقيات اللحظة الأخيرة التي توصلت إليها ماي  "تقلل خطر" بقاء بريطانيا عالقة "إلى ما لانهاية وخارج إرادتها" في شبكة الأمان. لكنه أكد أن "المحاذير القانونية لا تزال على حالها" لجهة أن لندن لن تتمكن من الناحية القانونية من التخلي عن خطة "شبكة الأمان" دون موافقة الاتحاد الأوروبي. 

وتسبب إعلان كوكس بهبوط سعر الجنيه الاسترليني بعدما اتجه نحو الارتفاع في أعقاب إعلان ماي عن التعديلات التي تم إدخالها على اتفاق بريكست. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى