اليمن | اتفاق تبادل الأسرى باليمن.. هل يشمل شقيق هادي؟

اليمن | اتفاق تبادل الأسرى باليمن.. هل يشمل شقيق هادي؟
اليمن | اتفاق تبادل الأسرى باليمن.. هل يشمل شقيق هادي؟

موقع وئام - تعرف على أصدقاء جدد

بعد إعلان المبعوث الأممي إلى ، مارتن غريفثس، الأحد، عن اتفاق وفد الحكومة الشرعية والحوثيين على تبادل للأسرى والمحتجزين بعد 7 أيام من الاجتماعات في ، صرح مصدر مطلع لـ"العربية.نت" الاثنين، أن هناك "احتمال للإفراج" عن شقيق الرئيس عبدربه منصور هادي، اللواء ناصر منصور هادي، في هذه المرحلة.

وكانت الميليشيات قد أسرت اللواء ناصر منصور هادي واللواء الركن محمود الصبيحي (وزير الدفاع) والعميد الركن فيصل رجب قائد اللواء 31 مدرع، خلال معركة قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوب البلاد في مارس 2015.

إلى ذلك أعلن وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية وعضو الفريق الحكومي في لجنة الأسرى والمختطفين والمخفيين قسرياً، ماجد فضائل، أن المرحلة الأولى من خطة الإفراج عن الأسرى والمعتقلين التي تم الاتفاق عليها في العاصمة الأردنية عمّان مع ستشمل الإفراج عن ألف و420 أسيراً ومعتقلاً.

وقال فضائل، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الأحد، إن هذه هي مرحلة أولى وصولاً إلى الإفراج الشامل والكامل عن كل الأسرى والمعتقلين.

"انفراجة فعلية"

كما أوضح أن الآلية الحالية تقضي بأنه بعد الاتفاق على أعداد المشمولين بالمرحلة الأولى، يتم تبادل قوائم بالأسماء وبعد التوافق عليها، يجري التنسيق حول الأمور اللوجستية لإتمام عملية التبادل مع مكتب غريفثس والصليب الأحمر الدولي، وبموجبها تتم عملية التبادل.

وبشّر فضائل أهالي وذوي الأسرى والمختطفين باقتراب حدوث "انفراجة فعلية" في الملف، إلا أنه شدد على أنها مرهونة بالتزام بالاتفاق وتنفيذه بدون أي مماطلة أو تسويف كما هي عادتهم.

ولفت إلى أن هناك مراحل أخرى لاستكمال إطلاق سراح الأسرى والمختطفين وصولاً إلى الإفراج الشامل عن الجميع، وأن هناك اجتماع آخر بعد حوالي شهر للتنسيق بشأن إتمام المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى والمختطفين على غرار المرحلة الأولى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اليمن | شاهد.. قناص حوثي يعترف بتلقي تدريبات على أيدي إيرانيين